مقابلة.. "هيرمس" تتوقع مواصلة السعودية والإمارات قيادة أسواق الطروحات في 2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مقابلة.. "هيرمس" تتوقع مواصلة السعودية والإمارات قيادة أسواق الطروحات في 2024, اليوم الاثنين 4 مارس 2024 08:00 مساءً

 مصطفي جاد: نستهدف إدارة 6 طروحات في السوق السعودي والإماراتي خلال النصف الأول

مباشر – دبي من أحمد الدمرداش: توقع مصطفي جاد رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في "إي إف جي هيرميس"، أن تواصل الإمارات والسعودية قيادة أسواق الطروحات الأولية في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الحالي 2024.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"معلومات مباشر" على هامش انطلاق أعمال المؤتمر الـ 18 لشركة إي إف جي هيرمس بالتعاون مع سوق دبي المالي، اليوم الاثنين، إلى أن إجمالي عدد الطروحات المتوقعة في الخليج تتراوح بين 8 إلى 9 طروحات في 2024.

وأضاف أن دول مجلس التعاون الخليجي شهدت 46 اكتتابًا أوليًا بعوائد إجمالية بقيمة 10.79 مليار دولار في العام الماضي 2023.

وتصدرت دولة الإمارات الاكتتابات، من حيث قيمة العائدات، التي وصلت إلى 6.07 مليار دولار أو ما نسبته 56.3 في المائة من إجمالي عائدات الاكتتابات من خلال 8 إدراجات في الأسواق المحلية.

وأكد "جاد" أن شركته تستهدف أن تدير بين 5 إلى 6 طروحات في السعودية والإمارات خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، كما رجح أن يشهد النصف الثاني من العام الجاري 3 طروحات في سوقي عمان والسعودية.

كما نوه إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تمكنت من تجاوز التحديات الاقتصادية العالمية، مدعومة بالأداء القوي لسوق النفط، فضلًا عن المبادرات الحكومية التي ساهمت في تعزيز أسواق رأس المال في المنطقة.

وعن الطروحات المرتقبة في مصر، ألمح "جاد" إلى احتمالية طرح شركة أو شركتين في قطاعي الصناعة والتكنولوجيا من القطاع الخاص في النصف الثاني من 2024.

يذكر أن الطروحات العامة الأولية في دول مجلس التعاون الخليجي شكلت 40 في المائة من إجمالي العائدات التي تم جمعها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في 2023، بانخفاض من 56 في المائة في 2022.

وتظل الظروف المحيطة بسياق الاكتتابات العامة الأوّلية في العام 2023 مثل أسعار الفائدة والعوامل الجيوسياسية وتقلبات سوق الأسهم الثانوية وتذبذب أسعار النفط من العوامل الحاسمة في العام 2024.

يُشار إلى أن عدد الشركات المقرر طرحها خلال العام 2024 بناءً على تقديرات "كامكو إنفست" في حدود 28-30 شركة بين إصدارات الاكتتاب العام المعلنة والملزمة والتي يتردد أن يتم طرحها في دول مجلس التعاون الخليجي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تنفيذ صفقة على أسهم "أي إف جي" بقيمة 49.2 مليون جنيه

انطلاق أعمال الدورة الـ18 من المؤتمر الاستثماري لـ"هيرمس" بمشاركة بورصة دبي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق