إيطاليا: خط أنابيب "تاب" عوض تخلينا عن الغاز الروسي وساعد بمواجهة تقلبات الأسعار

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إيطاليا: خط أنابيب "تاب" عوض تخلينا عن الغاز الروسي وساعد بمواجهة تقلبات الأسعار, اليوم الجمعة 1 مارس 2024 08:59 مساءً

مباشر: أكد وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي جيلبرتو بيكيتّو فراتين، أن ممر الغاز الجنوبي "تاب" (TAP) يكتسب أهمية أكبر على المسار المزدوج لأمن الإمدادات وانتقال الطاقة نفسه في أعقاب نتائج مؤتمر (كوب28) وفي ضوء عمل (كوب29).

وذكر جيلبرتو بيكيتّو فراتين، أنه منذ دخوله حيز التشغيل نهاية عام 2020 وحتى اليوم الجمعة، استوردت إيطاليا 26 مليار متر مكعب من الغاز عبر خط أنابيب تاب (TAP)، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال "فراتين" - خلال مشاركته في باكو (أذربيجان) في الاجتماع الوزاري العاشر للمجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي (TAP)، وفقا لبيان للوزارة أوردته وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) - إنه "في عام 2023، مع 10 مليارات متر مكعب، كان خط أنابيب تاب هو طريق الإمداد الثاني بالنسبة لنا، مما ساعد على تعويض تخلينا عن الغاز الروسي وتجنب تقلبات الأسعار".

وأضاف: "لهذا السبب، ومن أجل تعزيز برنامج الشراكة عبر الأطلسي، حددت إيطاليا واليونان وألبانيا عملية لزيادة قدرة خط أنابيب الغاز الذي سينمو اعتبارًا من عام 2026 بمقدار 1.2 مليار متر مكعب ليصل إلى 11.2 مليار متر مكعب في السنة، وذلك بهدف طاقة قصوى تبلغ 20 مليار متر مكعب سنويا".

ويرى الوزير الإيطالي، أنه "للسماح بتوجيه تدفقات إمدادات الغاز الرئيسية نحو إيطاليا وأوروبا، نحن ملتزمون بتعزيز خط الادرياتيكي، عبر تدخلات تشكل جزءًا من الإستراتيجية الأوسع التي تنفذها الحكومة بقيادة رئيسة الوزراء جورجا ميلوني لجعل إيطاليا مركزًا للطاقة ولأمن الطاقة على المحور الجنوبي الشمالي، ولكن كما يتضح اليوم أيضًا من الشرق والغرب".

وذكّر "فراتين"، ممثلي جميع البلدان الحاضرة بأن "الغاز كان وسيظل مصدرا للتحول، وهو تحول يجب تسريعه لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في إزالة الكربون وأمن الطاقة".

وأشارت الوزارة، في بيانها إلى "أن الوجود الإيطالي على أعلى مستوى سياسي في باكو هذا العام أيضًا، يهدف إلى إعادة التأكيد على الأولوية التي توليها بلادنا لأهداف أمن الطاقة وإزالة الكربون".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

"أدرس في السعودية".. المملكة تطلق خدمة إصدار تأشيرة تعليمية للطلاب الدوليين

منظمة التعاون الإسلامي تعقد اجتماعاً استثنائياً لبحث تطورات العدوان الإسرائيلي

السعودية: توجيه أكثر من 400 شاحنة إغاثية متنوعة إلى قطاع غزة

سعر الذهب اليوم الجمعة في مصر بالتعاملات المسائية

سكك حديد مصر تعلن تعديل بعض القطارات إلى إسباني مطور وVIP بدءاً من مارس

"بيتك": قدمنا عرضاً غير ملزم للاستحواذ على المصرف المتحد - مصر

200 مليار دولار.. تفاصيل الاتفاقيات الجديدة للاستثمار بالطاقة المتجددة في مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق