شركة أبحاث تتوقع مواصلة نمو قطاع السياحة بالسعودية وإضافة 250 ألف غرفة فندقية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
شركة أبحاث تتوقع مواصلة نمو قطاع السياحة بالسعودية وإضافة 250 ألف غرفة فندقية, اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024 06:29 مساءً

الرياض – مباشر: توقعت شركة جدوى للاستثمار، تواصل النمو في قطاع السياحة بالسعودية، حيث ينتظر إطلاق عدد من الفنادق الراقية حول المملكة، بما في ذلك مكة المكرمة والعلا والرياض والبحر الأحمر، قائلة: "يتوقع أن يحصل قطاع السياحة على دفعة إضافية هذا العام مع إطلاق عدد من الفنادق ومواصلة الزيارات السياحية مسارها الصاعد".

وأضاف جدوى للاستثمار، في مذكرة بحثية حصل عليه "مباشر" تحت عنوان الاقتصاد السعودي في عامي 2024 و2025م، اليوم الأربعاء: "إضافة إلى ذلك هناك العديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية تجري في مختلف أنحاء المملكة، وستضيف فرصا مواتية لقطاع الضيافة، مبينة أنه يوجد في المملكة حاليا نحو 280 ألف غرفة فندقية، فضلا عن 250 ألف غرفة قادمة في الطريق.

وأوضحت، أنه في جانب الطلب، يتوقع هذا العام حدوث المزيد من التسارع في أعداد الزوار (سواء الحجاج والمعتمرين أو زوار السياحة العامة؛ مبينة أن ذلك يعود جزئيا إلى الجهود التسويقية الكبيرة.

ونوهت جدوى للاستثمار، بأن هناك خطر على هذه التوقعات باتجاه الأسفل؛ وذلك اعتمادا على التطورات الجيوسياسية في المنطقة، والتي قد تؤدي إلى جعل الزوار المحتملين القادمين (لأغراض غير دينية) من خارج المنطقة يترددون في المجيء.

وأشارت، إلى أن النمو في السياحة العامة بالسعودية في عام 2023م كان لافتا، حيث احتلت المملكة المرتبة الثانية بين الوجهات السياحية الأسرع نموا على مستوى العالم، حيث شهدت في العام الماضي قدوم 27 مليون زائر إلى المملكة من الخارج، وتجاوز إجمالي الإنفاق 100 مليار ريال خلال العام، مبينة أن هذا الأداء دفع السلطات لرفع المستوى المستهدف لعام 2030 إلى 150 مليون زائر بدلا من 100 مليون زيارة.

ولفتت جدوى للاستثمار، إلى أن نمو قطاع تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق (21.8% من الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير النفطية) بنسبة 6.9% خلال الفترة من بداية العام وحتى الربع الثالث 2023 على أساس سنوي، بزيادة واضحة عن وتيرة النمو في عام 2022، التي كانت بنسبة 5.7%، مشيرة إلى أن هذا النمو جاء بفضل نمو أعداد كل من الحجاج والمعتمرين وزوار المملكة للسياحة العامة.

يذكر أن عدد المعتمرين ارتفع بنسبة 58% عن مستواهم قبل جائحة كورونا "كوفيد-19"، ليصل العدد إلى 13.5 مليون معتمر، إضافة إلى ذلك أصبح الآن بمقدور المعتمرين البقاء لفترة أطول في المملكة، والاستفادة من العدد المتزايد لفرص الإنفاق، وكذلك نما عدد الحجاج مرتفعا بنسبة 80% مقارنة مع عددهم في عام 2022م.

وأردفت: "يتوقع زيادة أخرى قوية في أعداد الحجاج والمعتمرين، حيث يتوقع أن يبلغ عدد الحجاج هذا العام 2 مليون حاج، سيأتي جزء كبير منهم من خارج المملكة، ونعتقد أن أعداد الزوار القادمين بغرض الحج والعمرة لن تتأثر كثيرا بالتوترات الجيوسياسية".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

زيادة 65% بعدد الأجانب.. السياح بالسعودية ينفقون 250 مليار ريال في 2023

التعليم السعودية تفتح التقديم على أكثر من 12 ألف وظيفة معلم ممارس بنظام التعاقد

أرباح المصارف التجارية بالسعودية ترتفع 9.5% خلال يناير

تحويلات الوافدين بالسعودية تتراجع إلى 2.78 مليار دولار في يناير

أخبار ذات صلة

0 تعليق