خبراء يحثون على عمل دولي تقوده السعودية لمواجهة تزايد الحطام الفضائي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبراء يحثون على عمل دولي تقوده السعودية لمواجهة تزايد الحطام الفضائي, اليوم الاثنين 12 فبراير 2024 06:55 مساءً

الرياض – مباشر: واصل مؤتمر "الحطام الفضائي: نحو تأمين مستقبل اقتصاد الفضاء العالمي" الذي يعد الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جلساته لليوم الثاني على التوالي بمشاركة أكثر من 50 دولة حول العالم وبحضور 260 قائدا وخبيرا ومختصا بمجال الفضاء على الصعيدين المحلي والعالمي، هادفا من خلال فعالياته وأنشطته المختلفة إلى تعزيز الوعي العالمي حول تحديات الحطام الفضائي، وتشكيل منصة للحوار العالمي للتصدي لهذا التحدي الكبير.

وينظم المؤتمر؛ وكالة الفضاء السعودية بالتعاون مع هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (CST) بوصفها شريكًا في الاستضافة، والاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) كشريك، ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (UNOOSA) كشريك محتوى.

وحث الخبراء، نتيجة وجود تحذيرات من تداعياته الخطيرة، على عمل دولي تقوده المملكة لمواجهة تزايد الحطام الفضائي.

وأدار أولى الكلمة الرئيسية الأولى للمؤتمر في يومه الثاني والتي جاءت بعنوان "مهمة لإزالة الحطام الفضائي من مدار الأرض" الرئيس التنفيذي لشركة Clear Space المختصة في إزالة الحطام الفضائي، لوك بيجيه.

وتطرق للجهود المبذولة لإزالة الحطام الفضائي الذي يشكل تهديدًا متزايدا لمدار الأرض والأنظمة الفضائية، كاشفا عن أول مطالبة لإزالة الحطام الفضائية طُلبت من شركته وكانت في العام 2019 كم قبل وكالة الفضاء الأمريكية، مضيفًا أن تكلفة إزالة القطعة الواحدة تصل إلى أكثر 100 مليون دولار، داعيًا إلى إيجاد حلول عالمية وتعميق التعاون الدولي لمواجهة هذا التحدي.

وناقشت الجلسة الأولى، حول "تخفيف الحطام الفضائي وإزالته"؛ الجهود التي تبذلها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومن ضمنها العمل على تطوير تقنيات الأقمار الصناعية وخاصية الاستشعار عن بعد بها، إضافةً إلى عملها على إجراء تحسينات على الروبوتات تضمن توظيفها مستقبلًا في مجال إزالة الحطام الفضائي.

وأوضح المشاركون بالجلسة أن زيادة الحطام الفضائي له ارتباط مباشر بزيادة المخاطر التي قد تؤثر على الخدمات الأرضية المهمة مثل الإنترنت والأبحاث العلمية، بالإضافة إلى تأثيرها على المناخ والاقتصاد، ودعا المتحدثون الدول والحكومة لسن قوانين ملزمة تُحمل المشغلين المسؤولية وتلزمهم بإيجاد الحلول.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير الطاقة السعودي: أمن الطاقة العالمي مسؤولية جميع المنتجين وليس فقط المملكة

مؤشر أسعار العقارات بالسعودية يرتفع 0.7% خلال 2023 بضغط القطاع السكني

بيان لاتحاد الغرف السعودية بخصوص ارتفاع أسعار البصل بالسوق المحلي

الناصر: بيع "أرامكو" المزيد من الأسهم في 2024 يخضع لقرار المساهمين

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق