تعرف على أهم المواقع التي تساعدك على حفظ القرآن الكريم

بوابة روز اليوسف 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعرف على أهم المواقع التي تساعدك على حفظ القرآن الكريم

8 مايو 2019 - 40 : 19

كتب - عيسى جاد الكريم

- المواقع تشمل تفسيرًا للقرآن الكريم وتعرض العلوم المرتبطة به من نحو وإعجاز

"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أو عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أيام أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" الآية 185 من سورة البقرة

يمدح الله سبحانه وتعالى شهر الصيام من بين سائر الشهور، بأن اختاره من بينهن لإنزال القرآن العظيم فيه، ولذلك فإن متابعة قراءة القرآن الكريم والمواظبة عليه في شهر رمضان سواء بالحفظ أو القراءة أو الاستماع له أجر عظيم ويحث الله سبحانه وتعالى عباده على ذلك بقوله  " ورتل القرآن ترتيلا " الآية 4 سورة المزمل.

ويحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المداومة على قراءة القرآن الكريم لأن قراءة القرآن الكريم عبادةٌ عظيمة، غَفَلَ عنها الكثيرون رغم ما بها من أجر عظيم ؛ وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول آلم حرف، ولكن ألفٌ حرف، ولامٌ حرف، وميمٌ حرف، رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح.

وكلّما قرأ المؤمن آيات الله تضاعفت حسناته، وامتلأت صحائف أعماله، وهذه هي التجارة الحقيقيّة مع الله عز وجل:* إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور * فاطر:35

 ولذلك نقدم لكم في بوابة روزاليوسف أهم المواقع على الإنترنت التي يمكنكم الاستعانة بها في الاستماع للقرآن الكريم وقراءته وحفظه بما تتيحه من امكانيات لتسهل على محبى القرآن الكريم حفظه والاستماع له.

 

موقع مسلم ويب

ومن هذه المواقع موقع مسلم ويب 

http://quran.muslim-web.com/?lang=ar

وهو موقع يتيح الاستماع للقرآن الكريم بصوت عدد من قراء الوطن العربي المصريين والعرب منهم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد تجويد وترتيل والمشايخ محمد صديق المنشاوى ومحمد محمود الطبلاوى ومحمود البنا ومحمود خليل الحصرى ومشارى راشد العفاسى وأحمد نعينع وعلى الحذيفى وإبراهيم الأخضر وأحمد العجمى وعادل الكلبانى وعبد البارى الثبيتى وعبد الله المطرود وعبد الله بصفر وعبد المحسن القاسم وعبد الودود مقبول حنيف وعلى عبد الله جابر وعلى السويسى ومحمد ايوب ومحمد جبريل ومحمد عبد الكريم ومصطفى اسماعيل وسعد الغامدى وهانى الرفاعى وبعضهم بروايات قراءة مختلفة بالقراءات السبع..

الموقع يتيح أيضا الفرصة للحفظ والمراجعة والاستماع للقرآن الكريم مع مطالعة الآيات أثناء الاستماع مما يحسن القراءة ويجعل الشخص يحسن نطقه للآيات بشكل صحيح عن طريق متابعة القراءة مع الاستماع لتجويدها وترتيلها من كبار قراء القرآن الكريم، القرآن يتيح فرصة تثبيت الحفظ عن طريق اتاحة اختبارات لتذكير الآيات بكتابتها اون لاين واعطاء درجات على الحفظ، كما يتيح من خلال تسجيل حساب خاص بالموقع بمعرفة ومراجعة ما حفظت لتعرف مدى تقدمك في الحفظ الشىء الذي يجعل الموقع هاما لطلاب العلم ودارسى وحفاظ القرآن الكريم. والموقع له تطبيقات متاحة على أجهزة الموبايل سواء على نظام اندرويد أو ايفون كما ان الموقع يتيح القرآن الكريم باللغة الانجليزية بجوار اللغة العربية.

 

 المصحف الإليكتروني لجامعة الملك سعود

وأيضا من المواقع الهامة هو موقع المصحف الاليكترونى التابع لجامعة الملك سعود السعودية وهو متاح على جميع انظمة تشغيل الكمبيوتر والموبايل.

http://quran.ksu.edu.sa/

والموقع منظم بشكل جيد من واجهته الرئيسية ويتيح القرآن الكريم ب17 لغة عالمية بجوار العربية منها الانجليزية والفرنسية والفارسية والهندية والوردية والكردية والتركية والروسية والاسبانية والايطالية والصينية والاندونسية، الموقع يتيح الحفظ وترديد الآيات اثناء الحفظ بما يساهم في تثبيت الحفظ وتأكيده وهو من أهم مميزات الموقع كما يتيح الاستماع للقرآن أيضا بصوت عدد من مشاهير القراء في مصر والعالم وبأكثر من قراءة من قراءات القرآن المعروفة سواء رواية حفص عن عاصم أو رواية ورش عن نافع أو رواية قالون.

موقع القرآن الكريم لجامعة سعود به ميزة كبيرة حيث يتيح عرض نسخة أصلية من مصحف المدينة المنورة كما ان الموقع يعقد اختبارات لحفظ القرآن الكريم اون لاين من خلال اخفاء اجزاء الآيات واظهار بدايتها فقط لاختبار الحفاظ وتقوية ذاكرتهم في الحفظ.

 

موقع إسلام ويب

وأيضا من المواقع المتميزة التي يمكن الاستماع منها للقرآن الكريم هو موقع إسلام ويب

https://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=qareelast

الموقع الذي يتيح القرآن الكريم بأصوات عشرات من قراء القرآن الكريم من مختلف انحاء العالم ويتيح حفظها، كما يشرح القراءات العشر المعروفة عن عاصم في القرآن الكريم " قالون وورش وحفص والبرى وقنبل والدوري والسوسى وهشام وابن ذكوان وشعبة وخلف وخلاد وأبو الحارث ودوري الكسائى وابن وردان وابن جماز وريس وروح وإدريس وإسحاق والأصبهانى " بما يتيح الاستماع لها والتعرف عليها وعلى طريقة نطق الحروف بها وتجويدها، والموقع يقدم تفاسير ودروس دينية وتعليم نطق الحروف الصحيح واحكام التلاوة وشرح لمتن الشاطبية وشرح لمتن الدرة الموقع يحتوى ايضًا على دروس دينية واذكار وادعية متنوعة.

 

موقع المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

من المواقع الجيدة أيضا موقع المكتبة الصوتية للقرآن الكريم والتي تتيح بثا مباشرا لإذاعة القرآن الكريم 

https://www.mp3quran.net/

كما يتيح تحميل المصحف كاملًا وتصفحه والاستماع له اثناء التصفح وهو أيضا متاح بأكثر من لغة ويعمل على كافة أجهزة الموبايل والكمبيوتر.

 

موقع بيت القرآن الكريم

من المواقع الممتعة موقع بيت القرآن الكريم

http://www.houseofquran.com/arabic.html

الموقع يعرض بألوان زاهية وترتيب رائع لمتابعيه كيفية تصفح القرآن الكريم بسهولة واختيار سور وآيات محددة من كل آية ويقوم الموقع بشرح وتفسير القرآن الكريم بتفسير الجلالين ويعرب آيات القرآن الكريم نحويًا وبالموقع برنامج معلم تحفيظ القرآن الكريم يتيح ضبط تكرار الآيات وترديدها حسب رغبة المستمع بما يسهل الحفظ.

 

شبكة القرآن الكريم بالقاهرة

ومن المواقع الرائعة موقع إذاعة القرآن الكريم المصرية

http://ertu.org/quran/

الموقع يتيح الاستماع لبث مباشر لإذاعة القرآن الكريم كما يتيح الاستماع لأشهر تسجيلات القرآن من أشهر القراء المصريين المعروفين ويمكن من خلال الموقع الرجوع للإذاعات الخارجية التي نقلتها الإذاعة من مساجد مصر المختلفة سواء في صلاة الجمعة أو صلاة الفجر أو الامسيات الدينية حيث يوضح بها تاريخ الاذاعة والمشابخ الذين قاموا بالقراءة والأذان والخطابة ومقدم الأمسية ومكانها، الموقع يعرض لأهم البرامج الدينية والفتاوى المسجلة بالإذاعة لكبار المشايخ.

 

موقع تي في قرآن

من المواقع الجيدة وسهلة الاستخدام موقع تي في قرآن

https://www.tvquran.com/

 والموقع يعرض من واجهته الرئيسية أهم المشايخ قراء القرآن الكريم ويسمح لك بضغطة بسيطة الذهاب لمكتبة القرآن للاستماع لهم ومعظمهم من مشايخ الخليج والسودان وموريتانيا بالإضافة لمصر ويتيح لك تنزيل القرآن الكريم والاستماع له كما يحوى مكتبة من الكتب الإسلامية المتنوعة.

 

موقع الموسوعة القرآنية

من المواقع الجميلة سهلة الاستخدام موقع الموسوعة القرآنية وهو موقع يعرض من وجهته الأولى القرآن الكريم بما يتيح لك تصفحه وبجواره شرح مبسط وتفسير للآيات

http://www.mosshaf.com/ar/main

كما يعرض الموقع ضمن ايقوناته فرصا للاستماع للقرآن الكريم بصوت أكثر من 15 شيخا من مشايخ وعظماء القراء بالقراءات المعروفة وكذلك مكتبة المرئيات ويعرض لاهم كتب التفاسير واسباب النزول للقرآن كما يوجد بالموقع جزء مخصص لعلوم اللغة وعلوم القرآن وما يسمى بالإعجاز البيانى للقرآن ويعرض للكلمات المعجزة المتفردة للقرآن الكريم.

 

موقع مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي بالأردن
https://www.altafsir.com/

وهذا الموقع من أشمل تفسير القرآن الكريم على الانترنت، حيث قد تم تبني خطة شاملة لاستيعاب أكبر قدر ممكن من كتب التفسير مقسمة ومرتبة ترتيبًا مناسبًا، ومعروض عرضًا رائعًا وميسرًا يمكنك اختيار السورة والآية والتفسير الذي تريده ومن ثم يظهر ذلك التفسير المطلوب

 

موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

http://www.qurancomplex.org/arb/

وهذا الموقع يشتمل على العديد من المعلومات حول القرآن الكريم وتلاوته وتاريخ المصحف ومخطوطاته ويمكنك الاستماع إلى إذاعة القرآن الكريم من خلاله. وهو متوفر بعدة لغات ( عربي - أردو - إنجليزي - فرنسي - أسباني -إندونيسي-هوسا).

ويشتمل على تلاوات بأصوات كل من القراء (علي الحذيفي - إبراهيم الأخضر - محمد أيوب - عبدالله بصفر) وهي من إنتاج المجمع نفسه، وبها خدمات جميلة جدًا حيث يمكنك حفظ هذه التلاوات على جهازك بالصيغة التي تريد (MP3 أو Real Player ).

كما يوجد تعريف بالقرآن، وعرض نص القرآن، وتحفيظ القرآن، وغريب القرآن وما زالت هذه الصفحة تحت الإنشاء..

 

موقع الباحث القرآني

من أهم المواقع التي تهتم بالقرآن الكريم وعلومه

https://furqan.co/12/40

والموقع يسهل من خلاله تصفح القرآن الكريم والاستماع له والتعرف على تفاسيره ولكن أهم ما يميز الموقع هو الموسوعات المتفردة به والتي تهم طلاب القرآن ومحبيه سواء من ناحية العلوم المفصلة للقرآن بمجلدات متاحة بشكل مميز ومبسط يمكن الاطلاع عليها سواء من ناحية الاعراب النحوي وتسهيل لعلوم التنزيل وكتب التفسير المختلفة والاعجاز العلمي للقرآن الكريم فهو بحق موقع جيد جدا وممتع.

وهناك الكثير من المواقع التي تهتم بالقرآن الكريم سنحاول أن نعرضها لكم في موضوعات قادمه إن شاء الله.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق