وردة الجزائرية.. المطربة التي تركت بصمتها في السينما المصرية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وردة الجزائرية من الأصوات المميزة وصاحبة الموهبة الكبيرة، التي استطاعت أن تحقق نجاحا كبيرا امتد لسنوات، حافظت به على مكانتها، كفنانة من زمن الفن الجميل.

ولدت الفنانة وردة في مثل هذا اليوم 22 يوليو 1939 بالحي اللاتيني في باريس وكان والدها جزائريا ووالدتها لبنانية، كانت بدايتها الفنية الغناء في الفندق الذي يمتلكه والدها في باريس حتى رشحها المخرج الكبير حلمي رفلة، لبطولة فيلم "ألمظ وعبده الحامولي" عام 1962.

31abd0b5eb.jpg

جسدت خلال أحداث الفيلم شخصية "ألمظ" أمام الفنان عادل مأمون، الذي جسد شخصية "عبده الحامولي" وكان الفيلم من بطولة "شكري سرحان، نادية الجندي، حسن فايق وتوفيق الدقن، من تأليف الكاتب عبدالحميد جودة السحار ومن إخراج حلمي رفلة.

وفي العام التالي 1963 قدمت وردة الجزائرية في السينما فيلم "أميرة العرب" أمام رشدي أباظة وفؤاد المهندس ومحمد عوض ومن تأليف وإخراج نيازي مصطفى، وسرد الفيلم حكاية الأمير محبوب وصديقه يزيد وهما يبحثان في البلاد عن عروس لخاله لها علامة مميزة. يصلان إلى وردستان، وينقذان امرأة يتقاتل عليها اللصوص ولم تكن سوى الأميرة شالية التي جسدت شخصيتها وردة وتستمر الأحداث.

لتغيب وردة الجزائرية عن السينما لمدة 10 سنوات وتعود مرة أخرى مع المخرج حلمي رفلة في فيلم "صوت الحب" عام 1973 وشاركها البطولة كل من حسن يوسف، عماد حمدي، محمد العربي وأشرف عبد الغفور.

139ad87afb.jpg

وفي عام 1974 تقدم وردة الجزائرية أنجح تجاربها السينمائية بفيلم "حكايتي مع الزمان" مع المخرج الكبير حسن الإمام، وشارك في بطولة الفيلم كل من "رشدي أباظة، يوسف وهبي، سمير صبري، لبلبة" ويعتبر هذا الفيلم بمثابة نضوج لموهبة وردة التمثيلية.

بهذا الوقت بدأت الفنانة وردة شاركت في عدد من الأعمال الدرامية التليفزيونية والمسرحيات لتعود مرة أخرى للسينما في عام 1977، بفيلم "أه يا ليل يا زمن" للكاتب الروائي إحسان عبد القدوس، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا.

الفيلم من بطولة "رشدي أباظة، عادل أدهم، يوسف شعبان، سميرغانم ويحيي الفخراني في بداية مسيرته الفنية".

كان "ليه يا دنيا" آخر الأفلام السينمائية التي قدمتها الفنانة وردة في عام 1994 أمام كل من محمود ياسين، صلاح السعدني، صابرين ووائل نور، من تأليف وإخراج هاني لاشين.

بالرغم من نجاحها الكبير في عالم الغناء إلا أن الفنانة وردة الجزائرية قدمت خلال حياتها الفنية ما تجاوز الـ10 أعمال فنية، تنوعت ما بين الدراما التليفزيونية والمسرح، وكان من ضمنها 6 أفلام سينمائية.

رحلت عن الحياة الفنانة وردة في 17 مايو عام 2012 عن عمر ناهز 73 عاما، إثر أزمة قلبية وتم دفنها في مقابر عائلتها بالجزائر بناءً على طلبها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق