"هجمات سيبرانية".. أشهر 7 عمليات سرقت معلومات سرية بـ"ضغطة زر"

"هجمات سيبرانية".. أشهر 7 عمليات سرقت معلومات سرية بـ"ضغطة زر"
"هجمات سيبرانية".. أشهر 7 عمليات سرقت معلومات سرية بـ"ضغطة زر"

"أمن الفضاء المعلوماتي جزء أساسي من منظومة الاقتصاد والأمن القومي، وتلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليه، على النحو الذي ينظمه القانون"، بتلك الكلمات أكدت الدولة المصرية التزامها بالحفاظ على الأمن السيبراني، والحفاظ على المعلومات والبيانات الوطنية لـ"الهجمات الإلكترونية"، بوضع هذا النص في دستور البلاد خلال عام 2014.

ورغم أن "الهجمات السيرانية" أو "الهجمات الإلكترونية"، هي مصطلح جديد في أذن الرأي العام المصري، إلا أن الدولة المصرية فطنت لها منذ فترة، وأسست مجلساً أعلى للأمن السيبراني، وتُواصل جهودها لتحصين الجهات الحكومية ضد تلك الهجمات الواردة الحدوث، وآخرها ورشة عمل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أمس لممثلي الوزارات والجهات الحكومية أمس عن "الأمن السيبراني".

وشهد العالم وقوع العديد من "الهجمات الإلكترونية" بالفعل، حيث إنها "عمليات لها تاريخ" على أرض الواقع منذ سنوات طويلة، وترصد "الوطن"، أبرز 7 أمثلة حية على "الهجمات السيبرانية" عالمياً، والتي جاءت كالآتي:

1-  أول "هجمة سيبرانية"، استهدفت دولة إستونيا، والتي أعاقت خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمدة نحو 10 أيام، وكان ذلك خلال عام 2007.

2-  في العام نفسه، تعرضت شركة "TJX"، لـ"هجمات قراصنة"، حيث تمكنوا من سرقة بيانات "البطاقات الائتمانية"، وحسابات البنوك، وعناوين أكثر من 45 مليون شخص.

3- تعرضت قاعدة بيانات تصميمات الطائرة المقاتلة f35i إلى الاختراق خلال عام 2009، وتم سرقة بيانات تبلغ "تيرا بايت"، مما قد يؤثر مستقبلاً على تأمين الطائرة.

4-  اكتشف فيروس "ستاكس نت"، والذي اخترق وعطل منظومة التحكم في المفاعلات النووية الإيرانية خلال عام 2010.

5-  خلال عام 2013، أعلن عن أن الفيروس نفسه اخترق مفاعلاً نووياً روسياً يُستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.

6-  تعرضت شركة "سوني"، لاختراقات سرق خلالها بيانات تُقدر بـ100 تيرا بايت خلال عام 2014.

7-  اخترقت إحدى شركات إدارة المستشفيات الأمريكية خلال عام 2014، ليتمكن القراصنة من اختراق أنظمة المستشفيات، وسرقة بيانات أكثر من 4.5 مليون مريض.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزيرالإعلام ومحافظ صعدة يزوران جرحى الجيش واللجان الشعبية