الصحة العقلية ليست موضة.. عارضة أزياء تنتقد آخر عروض " غوتشي" في ميلانو

شنت عارضة الأزياء الإيطالية "آيشا تان" جونز هجومًا حادًا ضد دار أزياء "غوتشي" لاستغلالها المرضى عقليًا من خلال رفع يديها مكتوبة عليها " الصحة العقلية ليست موضة".

واستوحت دار "غوتشي" خلال أسبوع الموضة في ميلانو لربيع وصيف 2020 إطلالات العارضات من سترات مستشفى الأمراض العقلية، وهو ما أثار استياء العارضة "آيشا".

وعبرت "آيشا" عن اعتراضها على فكرة المجموعة، واحتجت خلال العرض المباشر الذي كانت تسير فيه ورفعت يديها التي كتبت عليهما: "الصحة العقلية ليست موضة"، واصفة الأمر بـ"المسيء" و"غير الأخلاقي.

كما نشرت "آيشا" عبر حسابها الرسمي على تطبيق "إنستغرام" بيان قالت فيه: "بصفتي فنانة وعارضة أزياء واجهت مشكلاتها الخاصة المتعلقة بالصحة العقلية، وباعتبار أنّ لدي أحباء عانوا من الاكتئاب والقلق وانفصام الشخصية، أودّ أن أشير إلى أن قرار دار أزياء كبرى مثل (غوتشي)، باستخدام سترات المعانين من اضطرابات الصحة العقلية كسياق للحظة موضة عابرة، أمر مؤلم وينطوي على قلة إحساس".

وأضافت: "تقديم صورة عن كفاح المعانين من اضطرابات الصحة العقلية، كعرض لبيع الملابس أمر مبتذل ومهين لملايين الناس الذين يعانون من مشاكل عقلية حول العالم".

وعلى الفور ردت دار الأزياء الكبرى "غوتشي" على الهجوم عليها من خلال رفع مجموعة من الصور لعارضات الأزياء، مشيرة إلى أنّ الأزياء التي قدمتها "ذات منفعة"، وتمثل اللباس الذي يفرضه المجتمع، وأولئك الذين يسيطرون عليه.

 

 

Uniforms, utilitarian clothes, normative dress, including straitjackets, were included in the #GucciSS20 fashion show as the most extreme version of a uniform dictated by society and those who control it. These clothes were a statement for the fashion show and will not be sold. @alessandro_michele designed these blank-styled clothes to represent how through fashion, power is exercised over life, to eliminate self-expression. This power prescribes social norms, classifying and curbing identity. The Creative Director’s antidote is seen in the Gucci Spring Summer 2020 lineup of 89 looks, he has designed a collection that conveys fashion as a way to allow people to walk through fields of possibilities, cultivate beauty, make diversity sacrosanct and celebrate the self in expression and identity. #AlessandroMichele

A post shared by Gucci (@gucci) on Sep 22, 2019 at 11:25am PDT

وأرفقت الصور بمنشور أوضحت فيه: "صمم أليساندرو ميشيل هذه الملابس الأنيقة ذات المساحات الفارغة، لتمثيل كيفية ممارسة القوة من خلال الموضة مدى الحياة، للقضاء على التعبير عن الذات ولكبح الهوية".

لمزيد من اختيار المحرر:

غوتشي تسحب سترة مثيرة للجدل من الأسواق بسبب العنصرية.. كيف تراها؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بسبب شح الأدوية.. الأعشاب والشعوذة بديل المرضى في فنزويلا
التالى أنفلونزا الطيور .. اتحاد الفلاحين: هذه المدن هى الأكثر عرضة للإصابة بالمرض