مدبولي: نسعى لتطوير السكة الحديد وتقديم خدمة آمنة للمصريين

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أجرى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، زيارة إلى مركز التحكم والتشغيل الآلي للسكك الحديدية في برلين، بهدف الاستفادة من التجربة الألمانية المتميزة بهذا القطاع، بحضور وزراء الكهرباء، والاستثمار، والنقل، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، وسفير مصر بألمانيا، والمهندس هاني عازر، عضو الهيئة الاستشارية للرئيس، والخبير المصري العالمي في هذا القطاع.

واستمع مدبولي ومرافقوه إلى شرح واف من مسؤولي المركز عن وظيفة مركز التحكم في إدارة وتشغيل حركة السكك الحديدية، سواء لنقل المواطنين أو البضائع، ويبلغ طول الشبكة 35 ألف كيلومتر، وهي أكبر شبكة قطارات في أوروبا، ويتم يوميا تسيير نحو 35 ألف قطار.

وتابع رئيس الوزراء ومرافقوه رصدا لحركة القطارات السريعة وغيرها على الشبكة الإلكترونية، إذ أوضح المسؤول الألماني أنّ هناك على سبيل المثال خطا سريعا يربط برلين وهانوفر، بسرعة 250 كيلومترا في الساعة، وآخر يربط برلين بهامبورج بسرعة 230 كيلومترا في الساعة، كما توجد سرعات أخرى مختلفة، لا تتعدى 150 كيلومترا في الساعة، وذلك بخلاف القطارات التي تنقل البضائع لأوروبا.

وأكد مسؤولو مركز التحكم والتشغيل الآلي للسكك الحديدية في برلين أنّ هناك نظاما للإشارات الالكترونية يحكم منظومة التشغيل، والتقنيات الحديثة المستخدمة تضمن أنّ يكون هناك تشغيل آمن للقطارات، مشيرين إلى أنّ مركز تحكم برلين واحد من 8 مراكز تحكم في شبكة القطارات بألمانيا، والمركز الرئيسي في فرانكفورت.

وأوضح المسؤولون أنّ مركز التحكم ينسّق مع الجهات الأخرى المقدمة للخدمة، وهناك نحو 400 جهة تتنافس وتعمل في نقل الأفراد والسلع عبر شبكة السكك الحديدية.

واستفسر مدبولي والوزراء المرافقين عن عدد من الأمور الفنية ونظم التشغيل، وكيفية التعامل مع الطوارئ والحوادث، وقدم المسؤول الألماني شرحا وافيا.

وأكد رئيس الوزراء أنّ هناك تكليفا واضحا من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير شبكة السكك الحديدية في مصر، موضحا أنّ مصر ستستفيد من كل التجارب الناجحة، بما يسهم في تقديم خدمة آمنة ومميزة للمصريين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق