موسكو: على أوكرانيا الاتفاق مع دونباس بدلا من إجراء استفتاء حول روسيا

قناة المنار 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صرحت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، اليوم الأربعاء، أن على سلطات كييف إقامة حوار مع دونباس، بدلاً من إجراء استفتاء حول العلاقات مع روسيا.

وقالت ماتفيينكو للصحفيين: “يجب إيجاد حلاً سلمياً للنزاع في جنوب شرق أوكرانيا. يجب [على سلطات كييف] الجلوس إلى طاولة المحادثات مع جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك. لا يوجد لاعب خارجي لديه حل لهذه المسألة”.

وتعتقد المتحدثة أيضاً أنه يجب على الرئيس الأوكراني وفريقه صياغة أولوياته في السياستين الداخلية والخارجية وتعميمها على المواطنين، مضيفة، بأنه في موسكو يدركون “الأهمية الكبيرة لاستعادة العلاقات التاريخية والأخوية مع أوكرانيا”.

هذا وكان الرئيس الأوكراني الجديد، فلاديمير زيلينسكي، قد أعلن قبل ذلك، بأنه مستعد للتضحية بكل شيء من أجل إحلال السلام في دونباس، كما ولفقد منصبه إذا لزم الأمر، وأنه مستعد للحوار حول وقف النزاع في دونباس، لكن من أجل تحقيق ذلك يجب عودة الأسرى.

ويذكر أن مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس، تبحث في إطار عمل مجموعة الاتصال التي تعقد اجتماعاتها في مينسك، والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة، إلا أن الاشتباكات بين الطرفين، تندلع بين الحين والآخر، رغم اتفاقات الهدنة الموقعة.

المصدر: وكالة سبوتنيك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق