فى ذكرى وفاتها الـ46.. مقهى أم كلثوم حكاية درويش الست في الأقصر

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لاقتراحات اماكن الخروج

إذا مررت داخل سوق الأقصر من المؤكد أنك ستستمتع بصوت أم كلثوم خارجًا من مقهى أم كلثوم الذى يعتبر أحد معالم سوق الأقصر المميزة لجذب السياحة منذ أكثر من ٨٠ عاما، ويديره يوسف قاسم أو «عاشق أم كلثوم» كما يطلقون عليه، حيث أخذ المهنة عن والده الذى علمه المحافظة على اسم أم كلثوم على المقهى، والآن يغرز المهنة فى ولديه المحامى والمهندس.

عشقه لأم كلثوم جعله يطلق اسمها على القهوة وجعل صوتها لا ينقطع فى كل أرجاء المكان، هكذا قال يوسف قاسم، لافتا إلى أن قصة حبه لأم كلثوم بدأت منذ صغره، حيث كان يجلس ليستمع لأغانى أم كلثوم على الراديو ثلاث مرات يوماً، وكلما كبر سنا كان استمتاعه بها أكثر.

وأشار إلى الفرحة التى اكتملت وكانت بمثابة يوم تاريخى عندما زارت أم كلثوم الأقصر، وفى إحدى المرات زارت القهوة.

وفاة والد «يوسف» كانت علامة فارقة فى حياته، خاصة أنه علمه حب أم كلثوم بشكل مختلف حتى جعله يوّرث ابنيه الاثنين (المحامى والمهندس) حب أم كلثوم إلى الآن، ويروى: «ليس أبنائى فقط من يعشقون أم كلثوم، ولكن إذا مررت بالقهوة سترى العديد من الجنسيات يغنون أغانى أم كلثوم نظراً لسماعها عدة مرات فى القهوة، واعتدت أجلس معهم لأعرفهم بأغانيها وتاريخها.

يوسف قاسم أمام الجرامافون

مسيرة توريث عشق «يوسف» لكوكب الشرق اكتملت مع حضوره حفلة لأم كلثوم أهداها له والده فى صغره، خطفت قلبه بكلمات ألف ليلة وليلة على ألحان السنباطى، منذ هذه اللحظة ظلت أم كلثوم تشاركه فى كل حالاته بأغانيها التى يحفظها جميعاً من الكاتب مروراً بالملحن إلى آخر كلمة فى الأغنية.

درويش الست «يوسف» دائمًا مندهش من كم العشق الذى عشقه أحمد رامى للست أم كلثوم حتى يستطيع أن يكتب لها هذا الكلام الذى يرى أنه من القلب للقلب قائلا: «ده كلام أحمد رامى طالع من القلب لأم كلثوم»، ولم ينس فضل أم كلثوم على الشعب المصرى بكلمات «جيش العروبة يا بطل الله معاك» التى ساندت المصريين بعد هزيمة 67 وكانت تعزز من موقفهم بصوتها وبكلمات وألحان الأغانى التى تغنت بها، ويرى أن هذا هو السبب الذى أجمع عليه العرب لحب أم كلثوم.

«لو كانت عايشة كنت بوست إيديها زى ما بوست إيد أبويا وأمى».. هكذا اختتم يوسف قاسم كلامه، حيث إنه يرى أن لكلمات وصوت أم كلثوم فضلاً فى تربيته.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    166,492

  • تعافي

    130,107

  • وفيات

    9,360

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق