باحث في الشأن الإفريقي يكشف كوارث جديدة بسد النهضة وسر انخفاض تدفق المياه منه

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
باحث في الشأن الإفريقي يكشف كوارث جديدة بسد النهضة وسر انخفاض تدفق المياه منه, اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 12:27 مساءً

سد النهضة، كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن آخر تطورات الموقف في سد النهضة، الذي يصفه بالكارثي، مؤكدًا أن أعمال التعلية للممر الأوسط في سد النهضة لا تزال مستمرة، وأن إثيوبيا أغلقت فتحتي التصريف في السد، وتعتمد فقط على التوربينين المنخفضين فقط، ما يقلل من كمية المياه التي تأتي لدولتي المصب (مصر والسودان). 

 

كوارث جديدة في سد النهضة

كارثة سد النهضة، كشفها هاني إبراهيم، مؤكدًا أن خزان الروصيرص السوداني، أول سد بعد سد النهضة، تراجع منسوبه عن نفس الفترة من العام الماضي، مرجعًا ذلك لتراجع الوارد له من سد النهضة، ما يشير لتسارع كوارث سد النهضة الإثيوبي على قطاع النيل الأزرق بالسودان، مرجحًا بدء تسارع أضرار الملء الخامس بالسودان قبل ان يبدأ.

Advertisements

 

3a798b2e45.jpg
تعلية الممر الأوسط في سد النهضة، فيتو

وقال الباحث في الشأن الإفريقي هاني إبراهيم، عن موقف سد النهضة حاليًا: "الموقف في السد الكارثي استمرار أعمال التعلية وتشغيل التوربينين المنخفضين فقط، ومنسوب البحيرة يتراجع بمعدلات بسيطة وفق مقارنة بين 3 مارس و8 أبريل الجاري تراجع بمعدل اقل من 1 متر وذلك لاعتماد البحيرة حاليًا على المتصرف من بحيرة تانا لانعدام الأمطار في الفترة الحالية مع تقليل التدفقات من السد الكارثي في اتجاه السودان ومصر."

d4077756c2.jpg

تراجع تصريف المياه عبر بحيرة تانا

وعن تصريف المياه عبر بحيرة تانا، وتراجع تدفقات سد النهضة، قال هاني إبراهيم: "من 3 مارس الى 3 ابريل تم تصريف 630 مليون متر مكعب من بحيرة تانا (جزء يتم استخدامه في مشروع تانا بيلس بخلاف السحب على طول مجرى النيل الأزرق) ومازال منسوب بحيرة تانا أعلى من نفس الفترة قياسا مع العام الماضي. يمكن ملاحظة التراجع البسيط بالقرب من المفيض الغربي للسد."

ae73ecd9c9.jpg
تراجع تدفق المياه من سد النهضة، فيتو

كما كشف هاني إبراهيم عن كارثة تهدد سد الروصيرص السوداني، فقال: "الموقف في خزان الروصيرص السوداني، أول سد بعد السد الكارثي، تراجع منسوب الخزان عن نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بسبب تراجع الوارد له من السد الكارثي. ففي العام الماضي كان تمرير المياه من ممرين الاستخدامات أما العام الحالي فقط من خلال التوربينين المنخفضين."

— Hany Ibrahim - هاني إبراهيم (@HanyIbrahim17) https://twitter.com/HanyIbrahim17/status/1777441250464919790?ref_src=twsrc%5Etfw

اضرار الملء الخامس بدأت في السودان 

وعن تسارع كوارث سد النهضة، قال الباحث بحوض النيل هاني إبراهيم: "منسوب اليوم يعادل منسوب نهاية ابريل العام الماضي بما يرجح تسارع كوارث السد الإثيوبي على قطاع النيل الازرق بالسودان. فعليًا استخدامات النيل الأزرق خلال أبريل تتجاوز 700 مليون متر مكعب بالسودان، وترتفع إلى 900 مليون في مايو و1200 مليون في يونيو و1200 مليون خلال يوليو مما يرجح بدء تسارع اضرار الملء الخامس بالسودان قبل ان يبدأ."

bc9749c58e.jpg
تراجع المياه في سد الرصيرص، فيتو


أما الموقف في النيل الأبيض، أحد أفرع النيل التي تمد مصر بالمياه، فقال هاني إبراهيم: "الموقف في النيل الأبيض جيد مناسيب بحيرة فيكتوريا ونيل فيكتوريا وبحيرة كيوجا وبحيرة ألبرت ونيل ألبرت وصولا الى نيمولي بجنوب السودان مؤشرات جيدة قياسا مع نفس الفترة من العام الماضي تعد الافضل وتقترب بشدة من مناسيب مايو 2021."

 

سر أزمة سد النهضة وقلة تدفقات المياه من المنفذين

عن أزمة سد النهضة وقلة تدفق المياه من المنفذين، قال هاني إبراهيم: "إن قدرة المنفذين يتم تحديدها حسب ارتفاع منسوب المياه في بحيرة السد. عند أول تشغيل للمنفذين كانت قدرتهم 25 مليون إلى 50 مليون. لاحقا مع مناسيب أعلى من 615 متر، وصلت إلى 150- 160 متر لفترة محددة في التشغيل لاعتبارات خاصة بالصيانة وقوة الصلب المستخدم. مؤخرًا تم غلقهم".

d7af9d3e42.jpg
تراجع تدفقات المياه من سد النهضة، فيتو


أما أزمة تدفق المياه من سد النهضة، فأوضحها هاني إبراهيم "مع التعلية الثالثة للسد بدأت ترتفع تدفقات المنفذين السفليين. مع التعلية الرابعة تم غلق منفذ والاكتفاء بتشغيل جزئي لمنفذ اخر لاسباب منها تسريع الملء وتوفير اموال الصيانة للمنفذين. فعليا تم غلقهم تماما وغير مرجح بشكل شبه نهائي ان يتم تشغيلهم مرة اخرى طالما المنسوب اعلى من 620 متر.".


وأضاف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل "أن تم تصميم المنافذ السفلية لسد النهضة بقطر 6 أمتار، ووفقا لمواصفات التصميم تمكن كل منفذ من تفريغ 930 مترًا مكعبا في الثانية. وهذا يُترجم قدرة تصريف يومية تبلغ 80.352 مليون متر مكعب لكل منفذ. وعلى مدى عام، يصل هذا إلى ما يقرب من 29.328 مليار متر مكعب لكل منفذ، مع العلم أن هناك 86.400 ثانية في اليوم و365 يومًا في السنة."

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق