الحريري يحصّن النيابات العامة من التدخلات السياسية

الحريري يحصّن النيابات العامة من التدخلات السياسية
الحريري يحصّن النيابات العامة من التدخلات السياسية

تحت عنوان " الحريري يحصّن النيابات العامة من التدخلات السياسية" كتب يوسف دياب في صحيفة "الشرق الأوسط" وقال: أثار التعميم الذي أصدره رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، وطلب فيه من الوزارات والإدارات العامة والبلديات، مخاطبة النيابات العامة والقضاء بواسطة النائب العام التمييزي القاضي غسّان عويدات حصراً، بلبلة في الأوساط القضائية. وتباينت التفسيرات حيال هذا الإجراء، بين من اعتبر فيه تقويضاً لصلاحيات النيابات العامة، وبين من رأى فيه إجراء طبيعياً يضع حداً لتفلّت عمل هذه النيابات، ويخرجها من الاستتباع السياسي لهذا الفريق أو ذاك.
وفي حين رأت مصادر متابعة أن هذا الإجراء "يهدف إلى تصويب عمل النيابات العامة، ويضع حداً للتفلّت في بعض قراراتها"، ربطت ذلك في استتباع كل نيابة عامة لفريق سياسي تعمل بإيحاءاته، وتتلقى تعليماته في قرارات الملاحقة وتحريك الدعوى العامة.
إلا أن مصدراً قضائياً بارزاً عبّر عن رفضه لهذه السياسة، وأكد لـ"الشرق الأوسط" أن "معالجة أي خلل في تطبيق القانون تستدعي وضع اليد على هذا الخلل، لا أن تخلق خللاً إضافياً". ورأى أن تعميم رئيس الحكومة "يحوّل النائب العام التمييزي إلى صندوق بريد للنيابات العامة الأخرى، وهذا يخالف مبدأ قانونيا أساسيا، وهو حق الوصول إلى القضاء".
في المقابل، أوضحت مصادر مقرّبة من رئيس الحكومة لـ"الشرق الأوسط" أن "التعميم ليس له أي أبعاد أو خلفيات سياسية، بل يهدف إلى ضبط إيقاع عمل النيابات العامة، بحيث لا يبقى كل نائب عام فاتحاً على حسابه"، مؤكدة أن "هذه السياسة الجديدة يعتمدها النائب العام التمييزي، وهو يطبّق القانون، ويضع حداً لتدابير شكلت خللاً في عمل النيابات العامة ودورها".
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وفاة و8 اصابات بحادث في البلقاء
التالى مجلس الوزراء يناقش البند الأخير المتعلق بالكهرباء