"تفقد المنطقة الحرة بمدينة نصر" الأبرز.. نشاط مكثف لرئيس الوزراء اليوم

"تفقد المنطقة الحرة بمدينة نصر" الأبرز.. نشاط مكثف لرئيس الوزراء اليوم
"تفقد المنطقة الحرة بمدينة نصر" الأبرز.. نشاط مكثف لرئيس الوزراء اليوم

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، يومًا مزدحمًا بالأحداث، حيث تنوعت بين تفقد أماكن وإصدار قرارات، وهو ما نحاول استعراضه في السطور التالية.

تفقد المنطقة الحرة بمدينة نصر

مر الدكتور مصطفى مدبولي اليوم على المنطقة الحرة بمدينة نصر، برفقة عدد من الجهات المعنية، بالإضافة إلى تفقد بعضًا من مركز خدمات المستثمرين. والجدير بالذكر أن المنطقة الحرة بمدينة نصر تضم ما يقرب من 211 مشروعًا، بلغ حجم الإنفاق عليها 3.5 مليار دولار، وتكاليف استثمارية تبلغ 6.8 مليار دولار واستثمار أجنبى مباشر يبلغ 442 مليون دولار، وتوفر نحو 72.5 ألف فرصة عمل.

تحفيز الصادرات المصرية

أشرف رئيس الوزراء اليوم أيضًا على إطلاق برنامج واستراتيجية يستهدفان تحفيز الصادرات المصرية، وذلك بحضور عدد من الجهات المعنية ويعقبها توقيع عدد من الاتفاقيات، فيما تتضمن الاستراتيجية أن تكون الصادرات المصرية عامل أساسي لمعالجة عجز الميزان التجارى، بهف تحسين ترتيب مصر لتنهض من المركز الـ54 وتشغل أحد المراكز الأربعين الأولى، والعمل أيضًا على ماضاعفة قيمة الصادرات، من 24,8 مليار دولار إلى 55 مليار دولار. 

كما تستهدف الاستراتيجية زيادة عدد الشركات المُصنعة والتجارية المصدرة الجديدة، والتوسع فى بناء الشركات المصنعة، بجانب تنوع المنتجات والخدمات المصدرة، ورفع القدرة التنافسية لهذه المنتجات والخدمات، وزيادة الاستثمارات الصناعية المصدرة المحلية والأجنبية، والعمل على زيادة الناتج المحلي، وزيادة القيمة المضافة للصادرات المصرية، وخفض نسب البطالة، هذا إلى جانب العمل على تنويع وزيادة الأسواق المستوردة للمنتجات المصرية.

إفراج جمركي عن البضائع

خلال الجولة التفقدية لرئيس الوزراء بالمنطقة الحرة بمدينة نصر، أكد على أن الصناعة تمثل للدولة مسألة حياة أو موت، لذا فالحكومة تعمل على إزالة العقبات، ومواجهة التحديات التي تتمثل في التعقيدات البيروقراطية في عملية الإفراج الجمركي عن البضائع، حيث تمتلك الحكومة حوالي 17 إجراءًا لحين الانتهاء من هذه العلمية.

تعميق التصنيع المحلي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي على أن الحكومة تعمل أيضًا على حل المشاكل التي كانت متواجدة منذ فترة، خاصة التي تتعلق بوزارتي المالية والتضامن فما يخص المعاشات، كذلك فض التشابك الحاصل بين وزارتي الكهرباء والمالية ومحاولة إيجاد حلول جذرية، وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمجلس الوزراء، أن الحكومة تولى ملف تعميق التصنيع المحلى وتشجيع الصناعة المصرية أهمية كبرى، قائلا: "نعى أن هناك مشاكل متراكمة على عشرات السنين ومتوارثة على مدار عقود من الزمن".

طرح أراضي جديدة

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إنه سيتم طرح 6 ملايين متر مربع أراضى قريبًا عبر  البوابة الإليكترونية الاستثمارية للمناطق الصناعي، استنادًا إلى برنامج تحفيز الصادرات المصرية، الذي يتضمن مبادرة لتشجيع التصنيع المحلى، حيث تم استقبال عددًا من الطلبات من قبل الشركات فى إطار مبادرة تشجيع هذا النوع من التصنيع.

 

فرص عمل

واستهل رئيس الوزراء، جولته التفقدية اليوم، بزيارة مركز خدمات مستثمرى المنطقة الحرة الذى يضم مُمثلين عن الجمارك وهيئة الرقابة على الواردات والصادرات، وتم إنشائه لتبسيط وتيسير كافة الإجراءات على المستثمرين المحليين والأجانب، وذلك فى إطار السعى لربطه مع المركز الرئيسى لخدمات المستثمرين.

 

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولى، بالجهود المبذولة لتطوير البنية الأساسية فى المنطقة الحرة بمدينة نصر، وتجهيزها وفقاً لأحدث النُظم العالمية؛ وهو ما سينعكس إيجاباً فى تيسير منظومة العمل داخلها واختصار الوقت والإجراءات، بما يُيسر عمل المستثمرين، من منطلق الدور المهم الذى تقوم به المناطق الحرة فى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وزيادة الصادرات، وذلك عن طريق إقامة مشروعات تعمل فى أنشطة مختلفة داخل كل منطقة، حيث يوجد حاليًا بالمنطقة الحرة ما يقرب من 1100 مشروع، وفرت أكثر من مليون فرصة عمل بطريقة مباشرة وغير مباشرة. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "بعد توجيهات السيسي".. تطوير التعليم يسير وفقا للمقاييس العالمية