إياد نصار: «صلة رحم» لم يبح تأجير الأرحام.. ولم نكن نريد استفزاز الجمهور بهذا الأمر.. وهذا رأيي في نهاية "حسام" ( حوار )

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إياد نصار: «صلة رحم» لم يبح تأجير الأرحام.. ولم نكن نريد استفزاز الجمهور بهذا الأمر.. وهذا رأيي في نهاية "حسام" ( حوار ), اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 12:27 صباحاً

>> الشخصيات الدرامية السلبية تنتج عملا جيدا والإيجابية مملة جدًا 
>> دور الفن ليس الإجابة عن أي شيء.. ورسالته يجب ألا تكون مباشرة
>> المشاهد من حقه أن يفسر نهاية أي عمل وفقًا لما رآه هو وليس ما يمليه عليه صُناعه

 

نجاح كبير جدًا حققه مسلسل الدراما الاجتماعية “صلة رحم”، والمفاجأة لم تكن فى نجاحه ولكن فى حجم النجاح الذى كان قويًا جدًا، لدرجة أنه كان تريند رقم 1 ليس فى مصر ولا المنطقة العربية فقط، وإنما على العالم.. قصة صعبة جدًا كان بطلها مصرا على تحدى القدر، وكانت النتيجة النهائية والحتمية أنه خسر نفسه وترك وراءه مشكلة كبيرة.

“فيتو” التقت بطل المسلسل “إياد نصار” للحديث حول المسلسل، وقصته التى فتحت بابا كبير للجدل على الصعيد الدينى والقانونى والاجتماعى، واستعداداته للدور وكواليس العمل، ونظرته لدور الفن ورسالتها، وطقوسه ويومياته الرمضانية.. وتفاصيل أخرى فى سياق هذا الحوار:

 

*كيف استعديت لدورك فى مسلسل “صلة رحم”، الذى يعتبر شائكا دينيًا وقانونيًا دون الوقوع فى مشكلات؟

أهم شيء فى الاستعداد لـ”صلة رحم” هو ألا نغفل الجانب الدينى والقانونى فى مشكلة تأجير الأرحام، فنحن لم نكن نريد استفزاز الجمهور بشيء كهذا، فرأى الدين والقانون واضح بتحريم هذا الأمر، والمسلسل عبارة عن حكاية لأحد الأشخاص الذى يريد حل أزمته الشخصية بتأجير رحم سيدة أخرى على الرغم معرفته بتحريم الأمر من جانب الدين والقانون، ولكنه أصر على خوض التجربة للنهاية، ومن خلال المسلسل استعرضنا ما هو مصيره.

*هل كنت تتوقع نجاح المسلسل لدرجة أن يصبح تريند رقم 1 على العالم؟

Advertisements

النجاح من عدمه من عند الله، ولكن عند تقديم أي مشروع لا بد من توفير كل عناصر النجاح، وتلك العناصر المتمثلة فى التمثيل والإخراج والكتابة وكل تفاصيل العمل، وكلما كانت هذه العناصر مترابطة كلما وصلت الفكرة للجمهور بسهولة أكبر، والحمد لله كل عناصر النجاح توفرت للعمل بشكل جيد، وكان الجميع يعمل بضمير وإخلاص، سواء المخرج تامر نادى أو المؤلف محمد هشام عبية والفنانين أبطال العمل: يسرا اللوزى وأسماء أبو اليزيد ومحمد جمعة، وكل الأبطال والعاملين فى المسلسل.

*لماذا كانت كل شخصيات المسلسل لديها أخطاء كبيرة فى حياتها؟

شخصيات المسلسل كانت رمادية، لا يمكنك أن تعرف ما إذا كانت شخصيات جيدة أم سيئة، فكل شخص من هؤلاء لديه أسبابه الخاصة لارتكاب أخطائه، ودعنى أوضح لك أن الشخصيات الدرامية التى تنتج عملا جيدا هى الشخصيات السلبية، لأنه يكون لديها مشكلات نستعرض من خلال الأعمال الفنية، ولكن إذا كانت الشخصيات إيجابية ورائعة وليست لديها أخطاء، فما هو الذى سنناقشه عنهم؟ بالتأكيد لا شيء، والشخصيات الإيجابية مملة جدًا من الناحية الدرامية.

*ما الرسالة التى قصدتم تقديمها فى نهاية مسلسل “صلة رحم” بموت الدكتور حسام الذى تقدم شخصيته؟

الرسالة كانت واضحة جدًا، فهو شخص فقد إنسانيته وقام بقتل شخص آخر ظنًا منه أنه بهذه الطريقة يحمى طفله، وفى تلك اللحظة التى ارتكب فيها جريمته كان مقتنعا بأنه فى موقف المدافع عن عائلته، لأنه كان يشعر بأن “فرج” جاء لينتقم منه، لذلك قام بقتله قبل أن يقتل ابنه كما يظن هو، والرسالة كانت أن حسام مات فى النهاية وخسر كل شيء حارب من أجله، وخسر نفسه كإنسان.

*ولماذا لم تكن النهاية أخف قليلًا، كأن يتم سجنه ومعاقبته على كل الأخطاء التى ارتكبها؟

موت “حسام” فى النهاية لم يكن عقابًا له، فنحن لم نكن نريد أن نعاقبه، ولكن العقاب المناسب هو توضيح أنه خسر كل شيء كما قلت، فهذا الشخص كان لديه هدف من وراء كل أفعاله وهو أن ينجب طفلا من زوجته، فبعدما فعل كل ذلك من أجل الطفل مات وهو يحمل الطفل بعد ميلاده بلحظات، وبالتالى فقد خسر لأنه لم يحقق هدفه بإنجاب الطفل والعيش سعيدًا مع زوجته.

*البعض رأى أن تلك النهاية قاسية، ما رأيك؟

البعض رأى ذلك وهذا من حقهم، والبعض رأى أن نهاية شخصية “حسام” فى المسلسل كانت منطقية جدًا، فهو خسر كل شيء فى تلك المعركة التى خاضها من أجل الطفل، ولكنى دعنى أوضح لك أن دور الفن ليس أن يجيب عن أي شيء، فالمشاهد من حقه أن يفسر نهاية أي عمل وفقًا لما رآه هو وليس ما يمليه عليه صُناعه، الفن يطرح الموضوع فقط ورسالته يجب ألا تكون مباشرة.

*ولكن موت حسام صنع مشكلة جديدة بين زوجتيه: الأم الحقيقية والأم الحاضنة؟

هذا بالفعل ما أردنا توضيحه، فموته لم يكن النهاية ولكنه بداية لأزمة جديدة بين امرأتين: زوجته الحقيقية وزوجته التى أجَّر رحمها، فهو مات ولكنه ترك مشكلة أكبر مما لو كان حيا، لذلك فالدين حرم تأجير الأرحام وكذلك القانون، بسبب المشكلات التى قد يخلفها هذا الأمر.


الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو"
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

0 تعليق