منها الاعتكاف والدعاء، تعرف على الأعمال المستحبة في ليلة القدر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
منها الاعتكاف والدعاء، تعرف على الأعمال المستحبة في ليلة القدر, اليوم الجمعة 5 أبريل 2024 07:21 مساءً

ليلة القدر، تعد ليلة القدر ليلة مميزة وعظيمة في الإسلام، وهي من أفضل الليالي الكريمة في شهر رمضان المبارك، وتعرف أيضا باسم "ليلة القدر المباركة"، وخصها الله في العشر الأواخر من شهر رمضان وتحديدا في الليالي الفردية منها، وأخفاها حتى يجتهد المسلم بالصلاة والدعاء والصيام والذكر وقراءة القرآن الكريم.
ويتحرى المسلمون ليلة القدر رغبة في نيل ثوابها وعظمة فضلها للعباد.

Ikhair | ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر. فضلها وعلاماتها!

الأعمال المستحبة في ليلة القدر

 ويستحب بليلة القدر أن يتقرب العبد لمولاه بأنواع القربات والطاعات من صلاة وصيام وذكر ودعاء وصدقات.
وهناك بعض الأعمال التي كان نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – يحرص على القيام بها لإحياء ليلة القدر المُباركة، وجاءت تلك الأعمال على النحو التالي:


إيقاظ الأهل للصلاة: كان نبي الله يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان، وكل صغير وكبير حتى يصلي قيام الليلة.
كان النبي صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيرها من الليالي، قال سفيان الثوري: "أحب إليَّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل، ويجتهد فيه، ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك".

دعاء ليلة القدر مكتوب.. صيغ رائعة في ليلة 23 رمضان 2024 | مصراوى
ليلة القدر

Advertisements

الاعتكاف: الاعتكاف داخل المساجد في العشر الأواخر من رمضان، وقبل وفاته اعتكف 20 يومًا وليس 10 فقط.
ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي  صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى، وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، «كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين»

قيام الليل: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقيم الليل إيمانًا بالله وتصديقًا بوعد الله في الثواب، واحتسابًا وابتغاء مرضاة الله دون رياء.
ففي حديث عائشة قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر -يعني الأخير- شمَّر وشدَّ المئزر"، ويحتمل أن يراد بإحياء الليل إحياء غالبه، ويؤيده ما في صحيح مسلم عن عائشة، قالت: “ما أعلمه صلى الله عليه وسلم قام ليلة حتى الصباح".

الدعاء: من أفضل الأعمال لإحياء الليلة هو الدعاء والإلحاح في طلب ما تهواه النفس، وأكثر دعاء مُحبب هو: “اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو فاعف عني”.

أدعية ليلة القدر لتحقيق الأمنيات المستحيلة

علامات ليلة القدر 

 من علامات ليلة القدر أنها ليلة يقل نباح الكلاب فيها.
تكون شمسها كالقمر بلا شعاع.
أن ليلة القدر ليست حارة ولا باردة، أي أن جوها معتدل.
وليلة القدر تكون من الليالي الهادئة التي ينشرح فيها قلب المؤمن.
قد تراها في المنام كما حدث مع بعض السلف الصالح.
لا يحل لشيطان أن يخرج فيها حتى الفجر، ولا يستطيع الإيذاء.
وطمأنينة القلب فيها من علامات ليلة القدر.
لا ينزل فيها النيازك والشهب.
فورد عن ورد عن الإمام الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة القدر: «إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ».

وحث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام العشر الأواخر من رمضان، بالخير والطاعات والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والدعاء، بالإضافة إلى تحري ليلة القدر في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، فقال صلى الله عليه وسلم: "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان".


عجائب ليلة القدر

 ومن عجائب ليلة القدر أن جعلها الله خير من ألف شهر، ومن عجائب ليلة القدر أيضًا أنها ليلة يتنزل فيها الملائكة والرحمات بأمر من الله تعالى، ويغفر لمن يصيبها، فقال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

أنزل الله – سبحانه وتعالى – سورة كاملة تتلى إلى يوم القيامة باسمها (سورة القدر)؛ وذلك حتى تُذكر العباد بفضلها، فهي خير من ألف شهر.
حملت سورة في القرآن اسم القدر؛ دلالة على عظمة الليلة، فيقول الله تعالى:
"إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ" (سورة القدر ٥:١).

نزول القرآن الكريم بالكامل في ليلة القدر على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

0 تعليق