برغم تخلي الغرب عن دولة الاحتلال، محلل سياسي تركي يكشف موعد اجتياح إسرائيل لرفح

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
برغم تخلي الغرب عن دولة الاحتلال، محلل سياسي تركي يكشف موعد اجتياح إسرائيل لرفح, اليوم الخميس 28 مارس 2024 12:00 مساءً

اجتياح رفح، كشف المحلل السياسي التركي، الدكتور محمد كانبكلي، أن الاحتلال الإسرائيلي لن يتخلي عن عملية اجتياح رفح، مؤكدًا أن العملية العسكرية للاحتلال في غزة أثبتت فشلها، وأن سلطات الاحتلال تحاول التغطية على هذا الفشل باجتياح رفح.

 

إسرائيل تفشل في تحقيق أهدافها العسكرية

وعن اجتياح رفح، قال الدكتور محمد كانبكلي: إن دول الغرب تخلت عن دعم إسرائيل في عملية اجتياح رفح، لكن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم إسرائيل في ذلك، والاختلاف بين إدارة بيدين ونتنياهو كانت عن طريقة الاجتياح، مشيرًا إلى أن اجتياح رفح سيكون في الأسبوع الأول بعد عيد الفطر.

Advertisements

e2eb3f4fd8.jpg
إسرائيل تصر على اجتياح رفح، فيتو


وكشف الدكتور محمد كانبكلي في تحليله عن حقيقة ما إذا كانت ستجرؤ إسرائيل على اجتياح رفح أم لا، قائلًا: "مضى أكثر من نصف عام على حرب إسرائيل على غزة، المدينة محاصرة تمامًا، والدبابات تتواجد في الميدان داخل غزة، وحتى الطيور التي تحوم فوق سماء غزة يتم رصدها وأهم هدف عسكري لاسرائيل "تحرير الأسرى" لم يتحقق، الموساد والجيش الإسرائيلي منذ أكثر من نصف عام يبحث في مساحة لا تتعدى 365كم وحتى لا توجد بها مناطق جبلية".


وقال محمد كانبكلي: "ليس هذا فحسب بل يستخدمون أحدث تكنولوجيا حديثة من رصد أقمار صناعية وطائرات مسيرة تحوم على مدار 24 ساعة، مع هذا لم يعثروا على أي أثر للأسرى، هذا الأمر وحده يعتبر فشل استخباراتي وعسكري ذريع جدًّا".

 

إسرائيل تصر عن اجتياح رفح

وعن إصرار الاحتلال الإسرائيلي على اجتياح رفح قال كانبكلي: "كيف ستغطي إسرائيل على هذا الفشل، نعم ستغطي على ذلك باجتياح رفح، نتنياهو وحكومته قالوا: إن الحل يكمن في رفح..لماذا؟ لأن حماس حسب قولهم تحتفظ بالأسرى في رفح، ولأن حماس تحتفظ بقوة عسكرية كبيرة في رفح وبدون تدميرها لا يمكن تحقيق الهدف العسكري بتدمير حماس".

5cd89f4f32.jpg
اجتياح رفح يسبب مأساة، فيتو


وعن المعضلة التي تواجه الاحتلال الإسرائيلي في عملية اجتياح رفح، قال المحلل السياسي محمد كانبكلي: "هناك معضلة تواجه إسرائيل، هي أن أصلًا الدول الغربية التي دعمت إسرائيل في بداية الحرب، تم دعمها على أساس أن إسرائيل ستجتاح الشمال فقط في حين ستسمح للمدنيين بالنزوح لمدن الجنوب كمدن آمنة".


وتابع كانبكلي قائلًا: "ومع المجازر التي ارتكبتها اسرائيل بدأ الدعم الغربي القوي في البداية يخف نوعًا ما، ومع بداية هجوم إسرائيل على خان يونس بحجة تواجد الأسرى، ونزوح أكثر من مليون في بقعة جغرافية صغيرة جدًّا تسمى رفح، فإن هذه الدول التي دعمت إسرائيل في البداية كفرنسا وألمانيا وبريطانيا، حاولت تنأى بنفسها عن إعلان إسرائيل اجتياح رفح من خلال إصدار بيانات تحذر من هذا".


وعن تخلي الدول الغربية عن دعم إسرائيل في اجتياح رفح، قال محمد كانبكلي: "لماذا نأت هذه الدول بنفسها، نحن نتحدث عن بقعة جغرافية صغيرة جدًّا، وفعليًّا إذا هاجمت إسرائيل رفح فستكون هناك جرائم إبادة لم يشهد لها مثيل، ولنا أن نتخيل أن في الكيلو متر مربع في رفح يتواجد أكثر من 10 الف مدني".

 

الاحتلال يستند على دعم أمريكا له في اجتياح رفح

وأضاف كانبكلي "لكن هل يمكن أن يثني موقف هذه الدول إسرائيل، بصراحة إسرائيل أعلنتها صراحة بأنه حتى لو وقفت كل دول العالم ضدها فهذا لن يثنيها عن الهجوم على رفح، وهذا يعني أن إسرائيل تعول على الموقف الأمريكي فقط، والذي يوفر لها غطاء سياسي في مجلس الأمن، البعض ذهب بالقول إن موقف الولايات المتحدة تغير من إسرائيل، خصوصًا بعد عدم استخدام الفيتو على قرار مجلس الأمن وقف النار في غزة..؟".


وعما إذا كانت الولايات المتحدة قد تخلت عن إسرائيل فقال كانبكلي: "دعوني أخبركم الحقيقة، في نفس اليوم الذي لم تستخدم الولايات المتحدة الفيتو ضد القرار كالعادة خرج متحدث البيت الأبيض ليقول  بأن القرار غير ملزم على أي حال لاسرائيل..، وهذا أحد أهم الأسباب لعدم اعتراض أمريكا على القرار".

وأضاف: "ثانيًا ما يحدث بين أمريكا وإسرائيل بشأن رفح شجار عائلي لا أكثر، ولو كان القرار ملزمًا لإسرائيل لاستخدمت أمريكا الفيتو"


وعن سبب الخلاف بين أمريكا وإسرائيل قال كانبكلي: "لا تزال الولايات المتحدة تؤيد اجتياح إسرائيل لرفح، ولا تزال تريد إعادة بناء غزة بدون حماس، ولا تزال تلتزم بجميع أنواع الدعم العسكري والمالي لإسرائيل".

 

موعد اجتياح إسرائيل لرفح

وتابع: "سبب الصراع بين بايدن ونتنياهو هو أن تصرفات نتنياهو المتهورة، حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل تسبب مصاعب لبايدن داخليًّا وخارجيًّا قبل الانتخابات، كذلك هناك خلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل على طريقة اجتياح رفح، إسرائيل تريد أن يكون اجتياح رفح على خطى العمليات في الشمال وخان يونس، قصف جوي مكثف ثم توغل على الأرض".

b1573531be.jpg
نتنياهو يصر على اقتحام رفح بدعم إمريكي، فيتو


وأوضح المحلل السياسي التركي أن "الولايات المتحدة تخشى أن هذه الطريقة ستسبب ضررًا كبيرًا لسمعتها ولسمعة إسرائيل في العالم، وذلك لكونها ستسبب بإبادة كبيرة جدًّا، وذلك لأن رفح يعيش بها أكثر من مليون ولا يوجد مكان ينزحون إليه، وهذا ما يفسر دعوة الولايات المتحدة لوزير الدفاع الإسرائيلي، لأمريكا لعرض مقترحات لاجتياح رفح بطرق أخرى".


وقال كانبكلي: "وأخيرًا مع الأسف نحن نتحدث عن دولة ترى نفسها فوق القانون العالمي وتوفر لها الولايات المتحدة دعمًا سياسيًّا وعسكريًّا، وحتى وإن كانت دول المنطقة تملك أوراق ضغط على إسرائيل فهي لا تجرؤ على استخدامها".


وعن توقعاته بموعد اجتياح الاحتلال الإسرائيلي لرفح، قال محمد كانبكلي: "ومع الأسف حسب توقعاتي هي أن تبدأ إسرائيل باجتياح رفح بعد أسبوع العيد، وآمل أن أكون مخطئًا في هذا التحليل".


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق