حرك الكمبيوتر بتفكيره، شريحة أيلون ماسك تنجح مع أول مريض بالشلل الرباعي (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حرك الكمبيوتر بتفكيره، شريحة أيلون ماسك تنجح مع أول مريض بالشلل الرباعي (فيديو), اليوم الخميس 21 مارس 2024 02:54 مساءً

شريحة أيلون ماسك، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي اللقطات الأولي، لتحريك أول مريض بالشلل للكمبيوتر بتفكيره، بعد زراعة شريحة إلكترونية في دماغه من شركة "نيورالينك"، التي يمتلكها الملياردير الأمريكي أيلون ماسك، والتي أعلن عن زراعتها في دماغ الشاب في شهر يناير الماضي.

 

أول مصاب بالشلل الرباعي يحرك الكمبيوتر بتفكيره

وعن شريحة أيلون ماسك، ظهر شاب الأمريكي، 30 عامًا، والذي يعاني من إصابته بالشلل الرباعي، أمام شاشة الكمبيوتر، يقوم بالتحكم فيه مستمتعًا ومعبرًا عن سعادته لاستعادة قدرته على التحكم في الكمبيوتر بالتفكير، بعد تركيب الشريحة الإلكترونية في رأسه. 


أثارت حالة تافي أول مريض، بعد تركيب شريحة أيلون ماسك في رأسة، ردود أفعال وجدلًا واسعًا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار مقطع فيديو الشاب وهو يتحدث عن تجربته، ووصفوه بـ "أول بشري بشركة نيورالينك، مصاب بالشلل، قادر على التحكم بالكمبيوتر ولعب الشطرنج بمجرد التفكير."

Advertisements

9b5272edd6.jpg
أول مريض بالشلل يحرك الكمبيوتر بتفكيره، فيتو


علق البلوجر أياد الحمود على تعافي أول إنسان مصاب بالشلل الرباعي، بعد تركيب شريحة أيلون ماسك في رأسه فقال: "هذه أولى اللقطات للمصاب بالشلل الذي تم زراعة رقاقة إلكترونية في دماغه من شركة Neuralink التي يملكها إيلون ماسك، الرجل أصبح الآن يستطيع الاستمتاع بألعاب الفيديو والتحكم بالكمبيوتر ولعب الشطرنج على جهازه وكل ذلك بمجرد التفكير فقط. ثورة عظيمة"

 

أيلون ماسك يطور تقنية إعادة البصر للمكفوفين

وأكد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أن إيلون ماسك اعلن عن تقنية جديدة، من تطوير نفس الشركة، وهدفها العمل على استعادة رؤية الشخص الذي ولد فاقد البصر.


وعلق بدر الشمري، متخصص في الطب الحيوي " فعلًا تطور هائل لكن للمعلومية يوجد أبحاث سابقة في هذا المجال فهو ليس جديد! الجديد من شركة نيورولينك أن الأقطاب دقيقة جدًا وعددها كبير (بهدف نقل نطاق بيانات أكبر بكثير) لدرجة مستحيل جراح (إنسان) يقوم بتوصيلها لذلك تركيبها يتطلب روبوت طورته الشركة يقوم بزرع الأقطاب بسرعة ودقة مع مراعاة كل التفاصيل بما في ذلك نبض الدم في الشعيرات الدموية المحيطة بمنطقة الزراعة".

— DogeDesigner (@cb_doge) https://twitter.com/cb_doge/status/1770569664923303959?ref_src=twsrc%5Etfw


وانتقد النشطاء عدم إمكانية المريض، الذي تم زراعة شريحة أيلون ماسك في رأسه، على الحركة، وأنه يستطيع التحكم في الكمبيوتر بالتفكير، وأنه لا يزال يعاني من الشلل، وقال بعضهم: “إنه شيء غريب بمجرد التفكير أستطيع تحريك مؤشر الفأرة على الكمبيوتر”. لكن آخرين أكدوا أن بارقة الأمل الجديدة ستكون للمكفوفين، وهو المنتج القادم لشركة "نيورالينك" Neuralinks، لإعادة البصر للمكفوفين.

 

عصر الرقائق الإلكترونية أشبه بالخيال

وقال الكاتب السعودي سعيد الناجي: "شيء اشبه بالخيال سبحان الله! عصر الرقائق الإلكترونية والذكاء الإصطناعي" 


جدير بالذكر أنه في شهر يناير الماضي، أعلن أيلون ماسك عن انفراجة جديدة غير مسبوقة، بعد زراعة أول شريحة إلكترونية في مخ إنسان مصاب بهذا المرض، وهو شاب أمريكي، 30 عامًا، هاجمه مرض الشلل الرباعي، فقرر اللجوء إلى التكنولوجيا، ليتخلص من هذا المرض ولتقليل معاناته معه.

1a185d4fe4.jpg
نجاح شريحة أيلون ماسك، فيتو


أجريت العملية للشاب في مركز طبي خاص في مدينة فلوريدا الأمريكية، التي استغرقت حوالي 25 دقيقة، وتم خلالها زرع شريحة دماغية صغيرة، أطلق عليها اسم "Neuralink BCI"، ويبلغ قطر الشريحة نحة 23 ملم، وتحتوي على بعض الأشياء الدقيقة لتسجيل نشاط الخلايا العصبية.

 

نجاح أول عملية زرع شريحة إلكترونية لمريض بالشلل 

وبدأت العملية بإدخال شق صغير في الجمجمة فوق منطقة الدماغ، التي تم زرع الشريحة فيها، ثم إدخال جهاز توجيه صغير في الشق لتوجيه الشريحة إلى المكان الصحيح بعد ذلك، وأدخلت الشريحة في الدماغ باستخدام جهاز خاص، وتم توصيل الشريحة بجهاز إرسال خارجي يتم ارتدائه على الرأس، ويستخدم هذا الجهاز لجمع البيانات من الشريحة ونقلها إلى الإلكترونية.

093159293f.jpg
الرقاقة الإلكترونية المزروعة في رأس الشاب، فيتو


وأعلن أيلون ماسك عن نجاح العملية، مؤكدًا أن المريض لا يعاني من أي مضاعفات، كما أن النتائج الأولية تظهر أن الشريحة تعمل بصورة استثنائية، حيث تمكنت من تسجيل نشاط الخلايا العصبية في دماغ الشاب صاحب الـ30 عامًا.

 

وتمكنت الشريحة من تسجيل نشاط الخلايا العصبية في الدماغ بدقة عالية، كما تمكنت الشريحة من تمييز بين أنواع مختلفة من الإشارات العصبية، ويبدو أن هذه النتائج الأولية واعدة، حيث تشير إلى أن الشريحة يمكن أن تستخدم لفهم كيفية عمل الدماغ بشكل أفضل، كما يمكن أن تستخدم هذه التكنولوجيا في النهاية لمساعدة الأشخاص المصابين بأمراض عصبية.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق