رويترز تكشف عن عقد بين إيلون ماسك والاستخبارات الأمريكية لإطلاق مئات الأقمار الصناعية للتجسس

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رويترز تكشف عن عقد بين إيلون ماسك والاستخبارات الأمريكية لإطلاق مئات الأقمار الصناعية للتجسس, اليوم السبت 16 مارس 2024 06:55 مساءً

ذكرت مصادر لوكالة رويترز الإخبارية اليوم السبت إن شركة سبيس إكس المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك تقوم ببناء شبكة من مئات أقمار التجسس الصناعية، بموجب عقد سري مع وكالة مخابرات  أمريكية، مما يدل على تعميق العلاقات بين شركة الفضاء المملوكة لإيلون ماسك ووكالات الأمن القومي الأمريكية.


عقد بين شركة سبيس أكس والمخابرات الأمريكية بـ 1.8 مليار دولار


وقالت المصادر إن الشبكة يتم بناؤها من قبل وحدة أعمال "Starshield" التابعة لشركة "SpaceX" بموجب عقد بقيمة 1.8 مليار دولار تم توقيعه في عام 2021 مع وكالة استخبارات تدير أقمار التجسس الصناعية.

Advertisements

 


وتظهر الخطط  بحسب التقرير الذي نشرته قناة العربية الاخبارية، مدى مشاركة "SpaceX" في المشاريع الاستخباراتية والعسكرية الأمريكية وتوضح استثمار البنتاجون الأعمق في أنظمة الأقمار الصناعية الواسعة ذات المدار المنخفض حول الأرض والتي تهدف إلى دعم القوات البرية.


اكتشاف الأهداف المحتملة بسرعة في أي مكان في العالم

 

وقالت المصادر إنه في حالة نجاح البرنامج، فإنه سيعزز بشكل كبير قدرة الحكومة الأمريكية والجيش الأمريكي على اكتشاف الأهداف المحتملة بسرعة في أي مكان في العالم تقريبًا.


وقالت المصادر بحسب وكالة رويترز  إن العقد يشير إلى تزايد ثقة المؤسسة الاستخباراتية بشركة اشتبك مالكها مع إدارة بايدن وأثار جدلا حول استخدام اتصال ستارلينك عبر الأقمار الصناعية في حرب أوكرانيا.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في فبراير الماضي وجود عقد سري لبرنامج "ستارشيلد" بقيمة 1.8 مليار دولار مع وكالة استخبارات غير معروفة دون تقديم تفاصيل عن أغراض البرنامج.


نظام تجسس جديد قوي يضم مئات الأقمار الصناعية


ولفتت تقارير " رويترز "  أن عقد "SpaceX" مخصص لنظام تجسس جديد قوي يضم مئات الأقمار الصناعية التي تحمل قدرات تصوير الأرض والتي يمكن أن تعمل كسرب في مدارات منخفضة، وأن وكالة التجسس التي تعمل معها شركة إيلون ماسك هي وكالة التجسس التي تعمل معها شركة ماسك "نرو".
ولم تستجب شركة سبيس إكس، أكبر مشغل للأقمار الصناعية في العالم، لعدة طلبات للتعليق على العقد ودورها فيه وتفاصيل إطلاق الأقمار الصناعية. أحال البنتاجون طلبًا للتعليق إلى "NRO" و"SpaceX".
واعترفت "NRO" في بيان بمهمتها المتمثلة في تطوير نظام أقمار صناعية متطور وشراكاتها مع الوكالات الحكومية الأخرى والشركات والمؤسسات البحثية والدول، لكنها رفضت التعليق على النتائج التي توصلت إليها "رويترز" حول مدى مشاركة "SpaceX" في هذا العمل.
وقال متحدث باسم المكتب: "يقوم مكتب الاستطلاع الوطني بتطوير نظام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع الفضائي الأكثر قدرة وتنوعًا ومرونة الذي شهده العالم على الإطلاق".
وقالت المصادر إن الأقمار الصناعية يمكنها تتبع الأهداف على الأرض ومشاركة تلك البيانات مع مسؤولي المخابرات والجيش الأمريكيين.

وأضافوا أنه من حيث المبدأ، فإن ذلك سيمكن الحكومة الأميركية من التقاط صور مستمرة للأنشطة على الأرض في أي مكان في العالم تقريبًا، مما يساعد في العمليات الاستخباراتية والعسكرية.
وقالت ثلاثة من المصادر إنه تم إطلاق ما يقرب من عشرة نماذج أولية منذ عام 2020، من بين أقمار صناعية أخرى على صواريخ فالكون 9 التابعة لشركة سبيس إكس.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق