هيئة "الزكاة" تعتمد اشتراطات الإعفاء من الرسوم للأسواق الحرة بالمنافذ الجمركية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هيئة "الزكاة" تعتمد اشتراطات الإعفاء من الرسوم للأسواق الحرة بالمنافذ الجمركية, اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024 01:38 مساءً

الرياض - مباشر: ​اعتمدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك اشتراطات الإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب للأسواق الحرة في صالات القدوم بجميع المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية، والتي تُحدد الحد الأقصى للشراء والكميات المسموح بها للمسافرين القادمين إلى المملكة.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها اليوم الثلاثاء أن اشتراطات الإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب حددت أن يكون الحد الأعلى للشراء من الأسواق الحرة في صالات القدوم 3 آلاف ريال للمسافر الواحد، مع ضرورة أن يكون الغرض من الشراء هو الاستخدام الشخصي.

وتضمنت اشتراطات الإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب الحد الأقصى للكمية المسموح بها لشراء السجائر وهي 200 سيجارة للمسافر.

وأشارت الهيئة إلى أنه امتدادًا للتراخيص التي تمنحها لمشغلي الأسواق الحرة في صالات المغادرة، بدأت حاليًا باستقبال طلبات ترخيص مشغلي الأسواق الحرة في صالات القدوم بالمنافذ الجمركية بعد قيام المشغلين باستكمال الإجراءات النظامية مع الجهات المختصة في المنافذ بناءً على ما نصت عليه قواعد وضوابط الأسواق الحرة.

كما لفتت إلى أن طلبات الترخيص تكون من خلال التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال، أو عبر حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على منصة "إكس" أو من خلال البريد الإلكتروني أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة.

وأفادت أن اعتماد نموذج الإعفاء للرسوم الجمركية والضرائب للأسواق الحرة وإتاحة تقديم طلبات ترخيص تشغيلها في صالات القدوم بجميع المنافذ الجمركية، يأتي في إطار سعي الهيئة إلى تحسين الخدمات اللوجستية المقدمة لمشغلي الأسواق الحرة في المنافذ الجمركية في صالات القدوم والمغادرة.

وبينت الهيئة أن الأسواق الحرة ستُسهم في إثراء تجربة المسافرين القادمين إلى المملكة من خلال إتاحة شراء المنتجات مع إعفائها من الرسوم الجمركية والضرائب.

وكانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قد أصدرت في وقت سابق القواعد والشروط والإجراءات الجمركية الخاصة بإنشاء الأسواق الحرة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية، وفقًا لنظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بعد صدور قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على إنشاء أسواق حرة بحسب الحاجة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية والسماح بالبيع فيها للمسافرين القادمين للمملكة والمغادرين منها.​

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير المالية: 72% من الناتج المحلي يأتي من الإيرادات غير النفطية

وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر بالسعودية

وزير التجارة: التعاون الاقتصادي مع بريطانيا يغطي أكثر من 60 مبادرة في 13 قطاعا

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق