أخبار السعودية

نظام المرور الجديد بالمملكة السعودية والتعديل في جداول المخالفات

نظام المرور الجديد في المملكة العربية السعودية حيث تم اصدار في الأونة الأخيرة العديد من الأنظمة واللوائح التي يتم من خلالها التعديل على نظم المرور وجداول المخالفات.

حيث أنه تم إدخال العديد من التعديلات على أنظمة مدارس تعليم قيادة السيارات إلى جانب الإجراءات التي يتم اتخاذها عند استصدار رخصة للقيادة.

والإجراءات المباشرة عند حدوث أي حادثة مرورية وطريقة التعامل معها مع جميع الأطراف إلى جانب وجود تعديلات على جداول المخالفات المرورية وعلى العقوبات التي يتم إقرارها على الأشخاص.

أهم التعديلات على نظام المرور الجديد

المادة الأولى نظام المرور الجديد وجميع التعديلات عليه والإحكام تسري على كافة أنواع السيارات وجميع السائقين والركاب.

المادة الثانية يتم تعريف الطريق على أنه أي سبيل للسير مفتوح أما المسار هو أي جزء طولي يتم تقسيمه إلي على نهر الطريق ويسمح بمرور صف من السيارات المتتابعة سواء تم تحديد علامات طولية على سطح الطريق أم لم يتم تحديد.

المركبة هي كل وسيلة من الوسائل التي يتم استخدامها للنقل سواء تم إعدادها للسير من خلال عجلات أو عن طريق جنزير أو تسير من خلال السحب بالقوة الجسدية أو القوة الالية ولا تتضمن وسائل النقل المعدات التي تسير على خطوط السكك الحديدية.

السائق هم جميع الأشخاص الذين يقومون بقيادة السيارات.

الإدارة المختصة هي جميع الجهات التي تمتلك الصلاحيات التي يمكن من خلالها تطبيق اللوائح والنظم الخاصة بالمرور وذلك طبقا للأحكام التي ترد في هذه النظم واللوائح.

الحوادث المرورية هي كافة أشكال الوقائع التي تكون أحد أطرافها سيارة متحركة واحدة على الأقل أو حمولة السيارة والتي ينتج عنها وجود أضرار إما بشرية أو أضرار مادية أو كلاهما معا سواء بقصد أو بدون قصد وتنقسم الحوادث المرورية إلى الحوادث المرورية الجسيمة والتي ينتج عنها حدوث إزهاق في الأرواح أو حدوث إصابات تحتاج إلى علاج إما الحوادث المرورية البسيطة هي الحوادث التي ينتج عنها وجود تلفيات في الممتلكات سواء الممتلكات العامة أو الممتلكات الخاصة ولكن لا ينتج عنها وجود إصابات تحتاج إلى علاج.

التفحيط وهي عبارة عن القيادة المتهورة للمركبة على الطريق وفي الأماكن العامة بصورة غير منتظمة وبشكل متعمد ودون سبب مشروع حيث أنه إطارات السيارات في معظم الأوقات تحدث صوت عالي مما يجعل المركبة تقوم بالزحف بشكل التوائي يسارا ويمينا وتلتف حول نفسها أثناء السير إلى الأمام أو الخلف عن طريق استخدام قوة المكابح أو المحرك وناقل الحركة وذلك بهدف الاستعراض.

إلى جانب أنه من الأمور التي تخضع تحت حكم التفحيط هو إمالة السيارة حتى تسير على احدى الإطارين سواء الأيسرين أو الأيمنين أو جعل الدراجة الآلية تسير على إطار واحد إلى جانب قيام السائق بالخروج من السيارة أثناء حركتها أو القيام بالاستعراض من خلال فتح أجزاء السيارة اثناء السير.

المادة السابعة من نظام المرور الجديد

المادة السابعة من نظام المرور الجديد هي المادة التي تقوم بتقسيم لوحة المركبات إلى مجموعة من الأنواع منها:

اللوحات الخاصة والتي تتضمن لوحات مركبات النقل الخاصة ولوحات الحافلات الخاصة ولوحات المركبات الخاصة.

اللوحات العامة والتي تتضمن لوحات الحافلات العامة ولوحات مركبات النقل العام ولوحات مركبات الأجرة.

اللوحات المؤقتة- لوحات التصدير- اللوحات الدبلوماسية والقنصلية- لوحات اقتناء المركبات التاريخية القديمة- لوحات الدراجات الالية- لوحات منقبات الأشغال العام.

ويتم تحديد أشكال هذه اللوحات وفئتها ومواصفاتها وشروط إصدارها وذلك من خلال اللائحة بالإضافة إلى أن اللائحة تحدد طرق المحافظة على هذه اللوحات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق